میثم  
[ ۸۶/۳/۹ در ساعت ۱۸:۳۵  ]

سلام آقای مهاجرانی گرامی!
مائو می گوید در کنار خلفتان بمانید و به آنها خدمت بکنید!
یک کمونیست این موضوع را مطرح کرده و شمای مسلمان...؟
شنیده ام لندن بسیار بد آب و هواست.به تعبیر خودتان سربی
برای شما که در زیر آسمان ایران زندگی کرده اید و
بر طبق شنیده ها انسان عاطفی و لطیفی هستید.چگونه تاب می آورید؟



امیر احسان حکمت  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۲۲:۵۷  ]

جنگ هفتاد دو ملت همه را عذر بنه
چون ندیدند حقیقت رهی افسانه زدند



کیوان کیانی  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۱۷:۳۵  ]

سلام
ببخشید که از این دریچه برای گفتن این مطلب استفاده می کنم.
نمی دونم شنیدین که پاپ در سفری که اخیرن به آمریکای لاتین داشت باز یک سری حرفها زده که بعدن مجبور شده اظهار تاسف کنه. (و باز مثل موضوع مسلمونا، عذرخواهی نکرده). اگه میشه راجع به این موضوع هم تحلیلی بنویسید. به نظر می رسه که مسیحیت دین شمشیر و خون هستش.
با تشکر



دشتی آبادانی  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۱۰:۳۰  ]


اما خاقانی شاعر ایرانی در وصف بغداد میگوید مصر صفای بغداد را ندارد
امشرب الخضر ماء بغداد او نار موسی لقاء بغداد
کوثرنا دجلة و جنتنا الکرخ و طوبی هواء بغداد
و قل لمصر بذکر مصراتت فما لمصر سناء بغداد
تالله للنیل صفو دجلة لا ولا لمصر صفاء بغداد
هیهات این استقال مصرکم و این این اعتلاء بغداد
غرتک مصر بقاهرة قاهرها کبریاء بغداد
نادتک بغداد فانها رغبا ینسیک مصرا نداء بغداد
فامس بغداد یومها و کذا خمیسها اربعاء بغداد
امدح بغداد ثم احبسها مصدا و هذا هجاء بغداد
وابتغی من لام مصر سنا و انجمی اسخیاء بغداد
و میم مصر اذل من الف الوصل ادلاح باء بغداد
و هذه الاحرف الثلثة لی ماب خیر فناء بغداد
تبت یدا من یذم تربتها فتبت ذا بناء بغداد
مسکه روح الجنان تمسکه ذالمسک لابل رخاء بغداد
قبحا لمن قال لاسخاء لها فجاد ربعی سخاء بغداد
اف لمن قال لا وفاء بها فمد ضیفی وفاء بغداد
ان غاض ماء السخاء عندکم لاباس فالورد ماء بغداد
والعرش مرآت کل ذی فکر فیه تجلی رواء بغداد
سلتنی عن بناء بیضتها فاسمع فنفسی فداء بغداد
الجن من قبل آدم اعتقلت طیبا و روض عراء بغداد



دشتی آبادانی  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۰۹:۴۲  ]

تمیم برغوثی شاعر فلسطینی است که مدتها در مصر سکونت داشت بعد از جنگ خلیج و حمله نیروهای ائتلاف به عراق در تظاهراتی که در قاهره در محکومیت این حمله برگزار شد شرکت کرد و توسط مامورین مصری دستگیر و به کشور اردن فرستاده شد او در امان شعری در وصف کشور مثر و ام کلثوم و مظاهر مختلف آن سروده است که خواندنی است :
قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
المعنى كعبة وانا بوَفْد الحروف طايف
وألف مغزل قصايد في الإدين لافف
قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
أنا لما اشوف مصر ع الصفحة بكون خايف

ما يجيش في بالي هرم ما يجيش في بالي نيل
ما يجيش في بالي غيطان خضرا وشمس أصيل
ولا جزوع فلاحين لو يعدلوها تميل
حكم الليالي ياخدهم في الحصاد محاصيل
ويلبّسوهم فراعنة ساعة التمثيل
وساعة الجد فيه سخرة وإسماعيل
ما يجيش في بالي عرابي ونظرته في الخيل
وسعد باشا وفريد وبقيّة التماثيل
ولا ام كلثوم في خِمسانها ولا المنديل
الصبح في التاكسي صوتها مبوظُّه التسجيل
ما يجيش في بالي العبور وسفارة اسرائيل
ولا الحضارة اللي واجعة دماغنا جيل ورا جيل
قالولي بتحب مصر أخدني صمت طويل
وجت في بالي ابتسامة وانتهت بعويل

قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
لكني عارف بإني إبن رضوى عاشور
أمي اللي حَمْلَها ما ينحسب بشهور
الحب في قلبها والحرب خيط مضفور
تصبر على الشمس تبرد والنجوم تدفى
ولو تسابق زمنها تسبقه ويحفى
تكتب في كار الأمومة م الكتب ألفين
طفلة تحمّي الغزالة وتطعم العصفور
وتذنِّب الدهر لو يغلط بنظرة عين
وبنظرة أو طبطبة ترضى عليه فيدور

وأمي حافظة شوارع مصر بالسنتي
تقول لمصر يا حاجّة ترّد يا بنتي
تقولها احكي لي فتقول ابدأي إنتي

وأمي حافظة السِيَر أصل السِيَر كارها
تكتب بحبر الليالي تقوم تنوَّرْها
وتقول يا حاجة إذا ما فرحتي وحزنتي
وفين ما كنتي أسجل ما أرى للناس
تفضل رسايل غرام للي يقدّرها

أمي وأبويا التقوا والحر للحرة
شاعر من الضفة برغوثي وإسمه مريد
قالولها ده أجنبي، ما يجوزش بالمرة
قالت لهم ياالعبيد اللي ملوكها عبيد
من إمتى كانت رام الله من بلاد برة
يا ناس يا أهل البلد شارياه وشاريني
من يعترض ع المحبة لما ربّي يريد

كان الجواب ان واحد سافر اسرائيل
وانا أبويا قالوله يللا ع الترحيل

دلوقت جه دوري لاجل بلادي تنفيني
وتشيِّب أمي في عشرينها وعشريني
يا أهل مصر قولولي بس كام مرة
ها تعاقِبوها على حُبَّ الفلسطيني

قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف

بحب أقعد علىالقهوة بدون أشغال
شيشة وزبادي ومناقشة في مآل الحال
وبصبصة ع البنات اللي قوامهم عال
لكن وشوشهم عماير هدها الزلزال
بحب لمعي وحلابِسَّة ومُحِّب جمال
أروح لهم عربية خابطة في تروللي
كإنها ورقِة مِسودّة مرميّة
جوّاها متشخبطة ومتكرمشة هيّه
أو شلّة الصوف، أو عقدة حسابيّه
سبعين مهندس ولا يقدر على حلي
فيجيبوا كل مفكّاتهم وصواميلهم
ويجرّبوا كل ألاعيبهم وتحاييلهم
ساعات كمان يغلطوا ويجربوا فيّه
بس الأكيد أنهم بيحاولوا في مشاكلي
وإنها دايماً أهون من مشاكلهم

أحب اقعد على القهوة مع القاعدين
وابص في وشوش بشر مش مخلوقين من طين
واحد كإنه تحتمس، يشرب القرفة
والتاني غلبان يلف اللقمة في الجرانين
والتالتة من بلكونتها تنادي الواد
والواد بيلعب وغالبهم ثلاثة اتنين
أتوبيس كإنه كوساية محشي بني آدمين
أقول بحكم القاموس، إن الهواء جماد
واشم ريحة شياط بس اللي شايفه رماد
عكازة الشيخ منين نابت عليها زناد
يسند على الناس ويعرج من شمال ليمين
والراديو جايب خبر م القدس أو بغداد

قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف

قطر الندى قاعدة بتبيع فجل بالحزمة
أميرة عازز عليها تشحت اللقمة
عريانة ما سترها الا الضل والضلمة
والشعر الابيض يزيد حرمة على حرمة
والقلب قايد مداين زي فرشة نور
والفرشة واكلاها عتة والمداين بور
اللي يشوفها يقول صادقة حكاوي الجن
واللي يشوفها يقول كل الحقايق زور

عزيزة القوم عزيزة تشتغل في بيوت
عشر سنين عمرها لكن حلال ع الموت
صبية تمشي تقع ويقولو حكم السن
وسِتّها شعرها أصفر وكلّه بُكَل
كإنها مربية فيه اربعين كتكوت
ووشها زي وش الحاكم العربي
كإن خالقها راسمها على نبوت
تحكم وقطر الندى تسمع لها وتئن
أصل البعيدة وليّة أمرها، عجبي
على الهوا بحجة الكسوة يقيموا له سور

أحكي يا قطر الندى والا ما لوش لازمة
حكاية ابن الأصول تفضل معاه لازمة
فيه ناس بتلدغ وناس ليها البكا لازمة
ياللي سطلت الخليفة بجوز عينين وشعور
كنت سما للأغاني والأغاني طيور
مين اللي باعك، عدوك، بعض أولادك
مين اللي كانوا عبيدك صاروا أسيادك
مين اللي سمى السلاسل في إديك دِبَل
مين اللي خط الكتاب مين كانوا أشهادك
وازّاي متى سألوكي "هل قبلتِ به"
سكتِّ ومشيتِ يا مولاتي في الزفة
لبنان وغزة وعراق فينا العدو تشفى
حطوا جثثنا يا حاجة تحت سجادك
ووقفت تستنى خيط الدم يبقى بحور

قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
لا جيتها سايح ولاني أعمي مش شايف
بلد علمها انمزع والرفّا في المساجين
ومهر مربوط في كارو وباله في البساتين
وابو زيد سلامة على كرسي وكيس جلوكوز
لجنة مشايخ تناقش فتوة الأراجوز
سؤال نعيش أو نموت، فيه لا يجوز ويجوز

لو السقوف خايخة نسندها بحجارة وطوب
لكن ده لوح القزاز كله ضرب تشريخ
لو الولد حرف في الآية، ها يبقى يتوب
بس المصيبة إذا الآية اخترعها الشيخ

يا مصر كومة حروف إبر المعاني فين
إبر بتجرح إيدينا قبل ما بتبان
نسرك في بال السما بيقول حدودها منين
نسرك بياكله الصدا في بدلة السجان

يا قلعة السجن يا قلعة صلاح الدين
أنا بقولك وأهلي ع الكلام شاهدين
لو كنت حرة ما كناش نبقى محتلين

والناس شكاير صريخ رابطين عليها سكوت
آهات سَكوتَة كإن الأرض مستشفى
مطرودة منها الدكاترة ف سجن أو منفى
والناس بتسأل هنصبر والا نتوفى
فيه ناس تقول زي بعضه دول نوعين م الصبر
وناس تقول زي بعضه دول نوعين م الموت
يا مصر بعض التسامح يبقى عار وبأجر
إفتكري "لا تحسبّن" مكتوبة فوق كام قبر
والتار يبات يصحى تاني لو يشيب الدهر
والتار حصان غير لصاحبه ما يلين ضهر
والتار تار العرب وعشان كده تار مصر

قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
لا جيتها سايح ولاني أعمى مش شايف
ولاني هايف اردّ بخفّة وبسرعة
وكل من رد يا كذاب يا هايف

أصل المحبة بسيطة ومصر تركيبة
ومصر حلوة ومُرَّة وشِرْحة وكئيبة
دا نا اختصر منصب الشمس وأقول شمعة
ولا اختصر مصر وانده مصر يا حبيبة

يا أهل مصر اسمعوني واسمعو الباقيين
إن كنت انا رحّلوني كلنا راحلين
يا أهل مصر يا أصحابي يا نور العين
يا شنطة المدرسة يا دفتر العناوين
يا ضغطة البنت بلكراسة ع النهدين
ترقص قصاد المراية، واحنا مش شايفين
يا صحن سلطان حسن يا صحن كحك وتين
يا ألف مدنا وجرس، لألف ملّة ودين
يا أهل مصر اسمعوني، والكلام أمانات
قلتولي بتحب مصر فقلت مش عارف
روحوا اسألوا مصر هيّه عندها الإجابات



ليدا  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۰۸:۰۵  ]

با سلام به استاد مهاجراني
به جرأت ميتوانم بگويم بزرگترين عامل سقوط كشورها جهل انها از همسايگان وحيات پيرامون آنهاست.
به قول عربان:أگر مصر را داشته باشي مثل اينه كه تمام جهان عرب را داشته باشي.اين از باب مثل.
ايران چرا اين مدت با خواهر خود قهر است ، نميدانم!.
اما اين را ميدانم كه يكي از زيباترين آهنگهاي ام كلثوم رباعيات خيام است،وبر خود ميبالم كه ايرانيم و خيام لوگوي ادبي كشور ما ايران است«راستي تاريخ چه به امانت اين لوگوها را در خود حفظ كرده.»
و اميدوارم روزي بريد كه در بين كشورهاي اسلامي اين چنين قطع رابطه ايي يا مرزي نباشد«بشويم مثل دنياي عنكبوتي»
در ضمن ميخواستم بدانم آقاي مهاجراني در الشرق الأوسط كه باعث افتخار ما ايراني هاست إنگليسي مقاله مينويسند يا عربي مينويسند«منظور من الشرق الاوسط عربيه»
متشكرم به خوانواده محترم سلام برسانيد.



ليدا  
[ ۸۶/۳/۸ در ساعت ۰۸:۰۵  ]

با سلام به استاد مهاجراني
به جرأت ميتوانم بگويم بزرگترين عامل سقوط كشورها جهل انها از همسايگان وحيات پيرامون آنهاست.
به قول عربان:أگر مصر را داشته باشي مثل اينه كه تمام جهان عرب را داشته باشي.اين از باب مثل.
ايران چرا اين مدت با خواهر خود قهر است ، نميدانم!.
اما اين را ميدانم كه يكي از زيباترين آهنگهاي ام كلثوم رباعيات خيام است،وبر خود ميبالم كه ايرانيم و خيام لوگوي ادبي كشور ما ايران است«راستي تاريخ چه به امانت اين لوگوها را در خود حفظ كرده.»
و اميدوارم روزي بريد كه در بين كشورهاي اسلامي اين چنين قطع رابطه ايي يا مرزي نباشد«بشويم مثل دنياي عنكبوتي»
در ضمن ميخواستم بدانم آقاي مهاجراني در الشرق الأوسط كه باعث افتخار ما ايراني هاست إنگليسي مقاله مينويسند يا عربي مينويسند«منظور من الشرق الاوسط عربيه»
متشكرم به خوانواده محترم سلام برسانيد.



شیرین  
[ ۸۶/۳/۷ در ساعت ۲۳:۴۴  ]

سلام آقای مهاجرانی
این اینترنت هم خوب چیزی است که آدم بتواند به وسیله آن با کسانی که هرگز شاید نتواند در عالم واقع با آنها ارتباط برقرار کند ، صحبت کند . من خودم از کودکی عاشق مصر بودم و به خاطر همین رفتم عربی یاد گرفتم و دائما اخبار مربوط به برقراری روابط با مصر را پیگیری می کنم . کاملا با نظر شما موافقم که رابطه با مصر به درازا کشیده شده . یکی از دوستان مصری که به ایران آمده بود با عبور از خیابان خالد استانبولی گفت: اسم این خیابان عوض نشده آنوقت شما توقع دارید دولت مصر به ایرانیها ویزا بدهد؟ دلم خیلی میسوزد که مصریها به هر طریقی از شرکت در انواع و اقسام نمایشگاهها گرفته تا به عنوان دانشجو و تاجر و ... می توانند به ایران بیاییند ولی با توصیفاتی که شما و همسر محترمتان از مصر کرده اید ایرانیهای مشتاق فرهنگ و تمدن مصری نمی توانند حتی وارد فرودگاه آنجا شوند .
موفق و پیروز باشید



دشتی - آبادانی  
[ ۸۶/۳/۷ در ساعت ۰۸:۴۲  ]

بعضی مفتیان مصری در اظهار علاقه و دوستی به پیامبر اسلام و اهل بیت او از شیعیان هم پیشی گرفته اند اخیرا دکتور علی جمعه یکی از مفتیان الازهر مصر فتوائی در مورد طهارت ذاتی بدن پیامبر و تجویز تقبیل ضریح امام حسین داده است متن آن را با دقت بخوانید :دافع مفتي مصر الدكتور علي جمعة عن فتواه، التي أثارت جدلاً واسعاً، حول تبرك الصحابة بـ "بول" الرسول (ص)، وجواز تقبيل سور ضريح الإمام الحسين وقال جمعة في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" الأربعاء 23-5-2007، إن الأساس في فتوى تبرك الصحابة بـ"بول" الرسول هو أن كل جسد النبي، في ظاهره وباطنه، طاهر وليس فيه أي شيء يستقزر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزعه على أهل المدينة
وأوضح جمعة فتواه بجواز تقبيل ضريح الإمام الحسين وقال: "إنني كنت أرد بهذه الفتوى على سؤال لأحد المواطنين في مسجد السلطان حسن حول كون تقبيل سور
ضريح الإمام الحسين يعد شركا بالله فأجبت بأن هذا ليس شركا بالله وإنما هو نوع من أنواع إظهار الحب ولا أقول للناس اذهبوا وافعلوا ذلك لأن العرب كانت تقبّل دار الحبيب".
وأضاف جمعة: "لقد قصدت بذلك نفي الشرك، الذي هو بداية الإرهاب والتطرف والدم الذي يقع على الأرض، فالقول بأن هذا الفعل لا يؤدي إلي الشرك بل هو إظهار للعاطفة والحب، يسدّ الطريق على المشارب المتشددة التي شاعت في عصرنا، وفي نفس الوقت ليس فيه أي توجيه أو أمر لأن يفعل الناس ذلك".



شاديبا  
[ ۸۶/۳/۶ در ساعت ۲۲:۵۷  ]

سلام آقاي دكتر
وقتي كتاب "مصر از زاويه اي ديگر" خواندم آنگاه حسرتم دو چندان شد كه چرا با مصر رابطه اي نداريم.
آيا نام يك خيابان آن همه ارزش دارد كه ما يك تمدن و فرهنگ اصيل را قرباني آن كنيم ؟. به راستي آيا خالد اسلامبولي مي تواند براي ما آن همه جبران خسارت فرهنگي و ديني كند؟!
پس كمي انديشه كنيم كه در كجاي دايره ي هستي قرار داريم .
فردا آيندگان از اين كار، ما را تحسين نخواهند كرد!



زيبا  
[ ۸۶/۳/۶ در ساعت ۲۰:۱۸  ]

هرتصميمي تا زمان عملي شدن سه مرحله داره:1-جرقه اوليه 2-سپس حلاجي موضوع و سبك سنگين كردن تمام جوانب و فراهم آوردن شرايط لازم براي عملي شدن تصميم3-وبالاخره اقدام به تصميم . ومعمولا مرحله دوم بخش پركار و زمان بر و مهم يك اقدام است . مشكل آقاي احمدي نژاد اين است كه در بسياري مواقع مرحله دوم و در برخي ماقع حتي مرحله اول هم در ذهنشان اتفاق نمي افتد نتيجه آن كه چيزي مي شود كه نبايد بشود





: